منتديات بنوته



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمايلي,سيلينا,الاخوة جوناس,اشلي

شاطر | 
 

 حل اسئلة النصوص للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bnoota
الادارة
الادارة
avatar

الجنس : انثى
المزاج :
مساهماتي : 125
نقاط : 213
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: حل اسئلة النصوص للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول   الخميس ديسمبر 01, 2011 5:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم

هنا حل جميع أسئله النصوص أو بعض منها أتمنى أنكم تستفيدون منها ..~


الدرس الاول :

من صفآت المؤمنين

(أ)
1ـ بدأت الآيات بقوله تعالى ( وعباد الرحمن ) فما صفاتهم كم وردت في النص ؟

جــ
1) الذين يمشون بسكينة ووقآر
2) الحلم والصفح .
3)قيام الليل .
4) الخوف من عذاب الله وطلب النجآة منه .
5) الإعتدآل في الإنفآق .
6) لا يشركون بالله .
7) لا يرتكبون جريمة القتل
8 ) ولا يرتكبون جريمة الزنا.

2ـ ما العذاب اللذي أعده الله لمن إرتكب كبيره من الكبائر الواردة في الآيات ؟؟
جـ
مضاعفة العذاب والخلود في نآر جهنم ..~


3_ للإقلاع عن الذنب والمبادرة إلى الأعمال الصالحة ثمار طيبة . فما هي ؟؟

جـ
العفو والمغفرة وإبدآل السيئات حسنات ...

(ب)
أستخرج من الآيات ما يتوافق مع الشواهد الآتيه :
1- قال الله تعالى في سوره الإسراء .
( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط قتقعد ملوما محسورا )
جـ
والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما )

2- قال الله تعالى في سورة السجدة :
( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون )
جـ
(والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما )

3- قال الله تعالى في سوره القصص :
( وإذا سمعو اللغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم وأعمالكم لا نبتغي الجاهلين )
جـ
(وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )

(ج)
إختاري الإجابة الصحيحة :
1)
الواجبة والمستحبة .

2) كل نفس على وجه الأرض

(د)
أكملي مايلي :
شروط التوبه
..
1) الإقلاع عن الذنب .
2) الندم وعدم الرجوع إلى الذنب
3) أن يكون خالص لوجه الله .


2_ من الآثار التي تترتب على إنتشار صفات الصالحين في الدنيا :
1)
يعم الخير في المجتمع ز
2) تسود المحبة والألفه
3) يقوى المجتمع ويزدهر

(هـ)
أعلل :
1) ‘ضافة كللمة (وعباد ) إلى اسم الرحمن ؟
لأن فيه نوع من التعظيم والتشريف لهئلاء المؤمنين .

2)ذكر الله تعالى الذنوب الأتيه :
الشرك :
لان فيه ظلم لله ولأنه أكبر الكبائر
قتل النفس بغير حق : لأن فيه زعزعة الأمن من المجتمع .
الزنا : لأن فيه إنتشار الامراض

اللغه والتراكيب :
(أ)
العدل والتوسط : قواما
دوام البقاء في دار لا يخرج منها : يخلد

(ب)
سآئت : حسنت
حرم : حلل
مهانا :
مكرما

التذوق
(أ)
قال تعالى ( إن عذابها كان غراما )
تثير الخوف من عذاب الله .

2) قال تعالى : ( يبدل الله سيئاتهم حسنات )
عظم رحمة الله ومغفرته .

3) ( والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما )
عظم تعلق ارواح المؤمنين بالله وعظم تقواهم .

(ب)

1) ( الذين يمشون على الأرض هونا )
: تدل على التواضع والسكينه
2) ( قالوا سلاما )
تدل على لاحلم والصفح .
3) ( ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما )
تدل على الخوف من عذاب الله .

_________________

\"\"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bnoota
الادارة
الادارة
avatar

الجنس : انثى
المزاج :
مساهماتي : 125
نقاط : 213
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئلة النصوص للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول   الخميس ديسمبر 01, 2011 5:51 am

الدرس الثاني :
النفس المؤمنه .

(أ)
1) بم يأمر الشاعر نفسه في البيت الأول ؟
جـ
يأمر الشاعر نفسه بالرجوع إلى طريق الحق والإنابه والتوبه .
2) كيف تواجه النفس المؤمنه وساوس الشيطان ؟؟
جـ
1) الإستعاذه بالله من الشيطان الرجيم .
2) الإكثار من ذكر الله عز وجل .
3) اللجوء إلى الله بالدعآء


3) أصف مخاوف الشاعر كما وردت في المقطع الأخير ؟؟
جـ
يشعر الشاعر بتأنيب في الضمير والندم والخوف من عقاب الله كما يشعر بالحيره ويطلب من الله العون والهدايه والبركه في المسير .

(ب)
أكملي :
1) اطلاع الله على اعمال العباد يبعث على :
1)
فعل الطاعات
2) ترك المحرمات
3) الخوف من عذاب الله .


2) من مكائد الشيطان بالنفس المؤمنة :
1)تزيين المعاصي وطرق الظلال .
2) الحرمان من مجالس العلم والعلماء .
3) كثرة وسوسة الشيطان في الطاعة .


3) للدعآء أداب منها :
1) البدء بالثناء والصلاه على رسول الله .
2) التضرع والخشوع
3) إختيار أوقات الإجابة .

(ج)
ضعف الإنسان وعجزه وافتقاره الى الله :
جـ
عونك اللهم ...

الذكر والإستغفار وسيله لمحو الذنوب .
جـ
واذكري ....

مجازاه الله لعباده على أعمالهم في الدنيا قبل الآخره .

لم ترد في النص .
.


نزول البلاء على المؤمن يزيده خوفا من الله .

وإذا عاثت بك البلوى ...

تحذير الإسلام النفس من طول الأمل وقلة العمل .
لم ترد في النص ..

(أ)
1) ]وآسع العلم .[]
ج
ـ
علام الغيوب .

2) السريع الذي لايمكن رده .
جـ
جآمح

3) يخفق بشدة .
جـ
يرجف .


التذوق /
(أ)
بم شبه الشاعر نفسه بالبيت الأول ؟؟ ولم ؟
جـ
شخص امامه ظل عن طريق الحق ويناديه لأنها بعدت عن الحق فكأنها بعيده عنه .

(ب)
أستنتج الفكرة من المقطع الثاني ثم أحكم عليها من حيث الصدق ؟؟
جـ
معاتبة الشاعر لنفسه وحثها على فعل الخير .
ومشاعره صادقه في ذلك .

(ج)
أيهما أبلغ ولم ؟؟
غالك إثم . أخذك إثم ..

جـ
غالك بإثم لأنه اخذ الشيء بسرعه ومن دون علم ..

ففي صوتك تكفير الذنوب .. ففي صوتك محو الذنوب ..

جـ


ففي صوتك تكفير الذنوب
لأن تكفير ازاله السيئات وإبدال السيئات حسنات وأما محو إزاله السيئات فقط .


_________________

\"\"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bnoota
الادارة
الادارة
avatar

الجنس : انثى
المزاج :
مساهماتي : 125
نقاط : 213
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئلة النصوص للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول   الخميس ديسمبر 01, 2011 5:51 am

الدرس الثالث :
قطوف من الحكمة
.

(أ)

قال الله تعالى في سورة آل عمرآن : (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )
للإعتصام والتمسك بحبل الله أثر عظيم أوضحه مع اإستعانه بالنص .
جـ
توحيد كلمة المسلمين وتحقيق السعادة في الدنيا والأخره .


2) أعدد الفضاآئل اللتي حث الشاعر على التحلي بها :
جـ
1) المبادره إلى اعمال الخير .
2) يحث على وجوب الإستعانه بالله عز وجل .
3) يحث على التمسك بالقرآن الكريم .
4) يحث على محاسبة النفس والتحلي بالأخلاق الفاضلة .
5) يحث على الجود والكرم .
6) يدعو الشاعر الى معامله الناس بالحسنى .

3) حذر الشاعر المرء من أور تجر عليه العواقب السيئه ماهي ؟؟
1) حذر من البخل .
2) حذر من التكآسل إلى أعمال الخير .
3) يحذر من اعمال الشر .
4) يحذر من الإفتنان بالمال.

(ب)
إختاري الإجابه الصحيحه .
1)
تولها بحضها على الخير .

2) معاملتهم بالحسنى وعدم التعرض لهم بالأذى اتقاء أذاهم
.

(ج)
أكملي الفراغات التاليه :
1) ( وربحه غير محض الخير خسران )
الربح الذي يناله المرء من اعمال الخير :
1)
محبه الناس .
2) السعاده والتحقيق الرضا على النفس .
3) الأجر من الله عز وجل .

2) قال الله تعالى في سوره التغابن :
( إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم )
من آثار فتنه المال :
جـ
1) الوقوع في البخل والطمع .
2) يقع في المحرمات مثل الربا .
3) الوقوع في الكبر والغرور .


(أ)
الندى بمعنى :
جـ
المعروف والكرم .

قرير العين بمعنى :
جـ
المسرور الراضي .
(ج)
كلمتان متضادتان :
جـ
ربح , خسران أو الزيادة , النقصان ,


جمع تكسير :
أخدان , غواءلهم , أركان .

(أ)

أستخرج من النص :
1) ألفاظا يظهر فيها تأثر الشاعر بالقرآن الكريم .
1)
للخير مناعا .
2) بحبل الله معتصما .
3) المال للإنسان فتان .

2) كلمتين متشابهتين في الحروف مختلفتين في المعنى :

المآل = النقود , مآل = المحبه .

(ب)
أيهما أبلغ ولم ؟؟؟

1) من جاد بالمآل . من أعطى المال .

جـ
من جاد بالمال لأن الجود أعلى مراتب الكرم والعطآء .

2) دع التكآسل . دع الكسل .

جـ
دع التكاسل لأن التكاسل تكون بإرادة الإنسان
.
(ج)
أعلل:
1) كثرة إستخدام الشاعر لأفعال الأمر ؟؟
ل
ان الغرض تقديم مجموعه من النصائح .

2) تشبيه الشاعر حبل الله بالركن ؟؟
ل
ان الركن في البناء هو الجآنب القوي الذي يعتمد عليه .
(د)
أشرح الصورة الجماليه في البيت الآتي :
من يزرع الشر يحصد في عواقبه ندامة ولحصد الزرع إبان .
جـ
شبه الشاعر الشر بالبذور التي تزرع ويجنى ثمارها ..



_________________

\"\"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bnoota
الادارة
الادارة
avatar

الجنس : انثى
المزاج :
مساهماتي : 125
نقاط : 213
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئلة النصوص للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول   الخميس ديسمبر 01, 2011 5:52 am

الدرس الرابع :
قبلة في جبين الوطن .

(أ)
للوطن في نفس الشاعر مكانه عظيمة أصورها من خلال الأبيات الثلاثه الأول:


1) صور الوطن بمثآبه النور اوشبه حبه لوطنه بالأم التي تعطف على صغيرها ..
وشبه حبه للوطن بمثابه الروح في الجسد وقد شرب هذا الحب منذ أن كان وليدا .


2) أستهدي بإبيات النص وأقارن بين حال المملكه قبل وبعد التوحيد ..
ج
ـ
حال المملكه قبل توحيده : كان الناس متشتتين ومتفرقين .
حل اللمملكه بعد توحيدها : إنتشار الأمن في البلاد .

3) إستند الملك عبد العزيز رحمه الله على أسس لبناء دولته مآآهي ؟؟

جـ
العدل والإحسان النافعه من احكام الشرييعه الإسلاميه .
(ب)
أكملي .
1) للوطنيه عدة معان منها :
1)
الدفآع عن الوطن وحمايته من العدو .
2) المحافظه على ممتلكاته .
3) المحافظه على امنه .

2) من آثار التمسك بالهدي الإلهي:
1)
انتشار الأمن ,
2) الوحدة والترابط بين أفراد المجتمع .
3) ينتشر العدل .

(ج)
في ضوء فهمي لقول الشاعر أعلل :

1) ولست واأسفي بالشاعر اللسن .
ج
ـ
لعدم فصاحته وبلاغته كي يعبر عن حبه لوطنه .

2) إليك تهفو قلوب الخلق ياوطني .
جـ
لوجود الحرمين الشريفين .

(ج) الملك عبد العزيز مثال رآئع للأب العطوف :
ج
ـ
كنا شتاتا فمد الصقر ....


2) وطننا منبع لنور الهدى :
جـ
إليك تهفو قلوب الخلق .....


3) شرع الله هو القاعده التي يعمل بمقتضاها في حكم البلاد .
جـ
وخط دستورها
.....


(أ)

أكملي

من أنواع الطيور الجارحه
الصقر والنسر والشاهين .

كلمه تطلق على شدة الحب العشق

ورد منادى في موضعين ياموطني و ياوطنا ..

0ا)
أحدد الغرض :
1)
الحيره

2) التحسر

3) تخصيص المحبه

4) الشمول .


(ب) علام تدل العبارا ت التاليه :

جزء منك
جـ
قوة إرتباط الشاعر بوطنه .

أراك في رايه التوحيد .
ج
ـ
دلت على أن العلم يحمل كلمة التوحيد لا إله إلاالله محمد رسول الله .

منك يشرق نور الحق في الزمن .

دلت على أن الإسلام ظهر من هذا الوطن ووجد قبله المؤمنين فيها .

خط دستورها من هدي خالقه :
جـ
دلت على ان القرأن الكريم والسنه هما دستورا البلاد .

(ج)
أشرح الصوره الجماليه .

فما انا غير جزء منك تحملي بكل عطف وأنت الروح في بدني :
جـ
شبه الشاعر بالأم التي تغطف عل صغيرها .
شبه الشاعر الوطن بمثابه الروح في الجسد

كنا شتاتا فمد الصقر خافقه وضمنا بحنان دافق هتن .

جـ
شبه الملك عبد العزيز في قوته بالصقر
شبه عطف وحنان الملك عبد العزيز بحنان الأب على أبنائه .
شبه عظمه حنان الملك عبد العزيز بالمطر الغزير المتدفق .

وخط دستورها من هدي خالقه :
جـ
شبه الشاعر الأمن بالطآئر الذي يرفرف جناحيه

(د)
ايهما أبلغ ولم ؟؟

فتحت عيني فكن النور ياوطنا ... أبصرت فكن النور .

جـ
فتحت عيني فكن النور ياوطنا دلاله على ان الشاعر أحب الوطن منذ أن خرج على الدنيا وقبل أن يبصر الأشياء .


أعلل :
1) إقتران الشمس باليقضه
جـ
لأن وقت شروق الشمس يكون وقت الإستيقاظ

2) إعطاء الشمس صفه من صفات الطيورSad محلقة )
جـ
لارتفاعها في السماء

3) جعل البدر جزءا من الأحلام :
جـ
لأن البدر يظهر في الليل والنوم والأحلام

_________________

\"\"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bnoota
الادارة
الادارة
avatar

الجنس : انثى
المزاج :
مساهماتي : 125
نقاط : 213
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئلة النصوص للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول   الخميس ديسمبر 01, 2011 5:56 am

[center][center]الكتاب
الكتاب نعم الجليس والعمدة ، ونعم الأنيس ساعة الوحدة ، والكتاب وعاء مليء علما ، إن شئت كان أعيى من باقل ، وإن شئت كان أبلغ من سحبان وائل ، وإن شئت سرتك نوادره ، وشجتك مواعظه .
وبعد فما رأيت بستانا يحمل فر ردن ، وروضة تنقل حجر . ولا أعلم جارا آمن ، ولا خليط أنصف ، ولا رفيقا أطوع ، ولا معلما أخضع ولا صاحبا أقل إملالا من كتاب . ( الجاحظ )


قائل النص : أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ ، عربي من كنانة ، ولقب بالجاحظ لأن عينيه كانتا جاحظتين ، ولد بالبصرة ، وفيها نشأ وتأدب وأخذ الأدب والنحو ، تلقف الفصاحة من العرب شفاها ، له تصانيف كثيرة منها : كتاب الحيوان وكتاب البيان والتبيين وكتاب البخلاء

المفردات اللغوية :
العمدة : ما يعتمد عليه .
أعيى : العي : العجز عن التعبير اللفظي بما يفيد المعنى المقصود
أبلغ : أفصح وأحسن بيانا
نوادره : النوادر الطرائف من الأقوال
ردن : مقدم الكم وقيل الكم كله
حِجر : حضن
خليطا : شريكا
أطوع : أكثر انقيادا

النشاطات التعلمية ( التطبيقات ) :
أولا : الفهم والاستيعاب :
( أ ) 1ـ استعرض الجاحظ مزايا عدة للكتاب ، أعددها :
ـ الكتاب المفيد جليس صالح يعتمد عليه صاحبه
ـ والقراءة في الكتاب أنس ومتعة وفائدة في ساعة الوحدة
ـ وفي قراءة الكتب بساتين الحكمة والنوادر والمواعظ
ـ أن الكتاب المفيد جليس مأمون الجانب مضمون الفائدة
ـ أقرأ في الكتاب النادرة السارة والموعظة البليغة والحكمة المؤثره

2ـ الكتاب نعم الجليس والعمدة ، ونعم الأنيس ساعة الوحدة
لماذا امتدح الجاحظ الكتاب بهاتين الصفتين ؟
ـ لأن الكتب النافعة تـفيدك في دينك ودنياك وتكون أنيسا لنا في الوحشة ؛ ومؤنسا في الغربة
ولما فيها من الكلمة الصادقة وجواهر الآداب ومحاسن الشيم ومختلف التجارب

3ـ ذكر الكاتب باقل وسحبان ، فمن هما ؟
ـ سحبان هو سحبان بن زفر بن أياس الوائلي, ينتهي نسبه إلى وائل بن معد بن مالك, من قيس عيلان. خطيب يضرب به المثل في الفصاحة, وهو أول من استعمل (أما بعد) في كلامه, وكان يقال: أخطب من سحبان وأفصح من سحبان, كان إذا خطب يسيل عرقا ولا يعيد كلمة. دخل يوما على معاوية بن أبي سفيان وعنده وفد من خطباء اليمن, فلما رأوه خرجوا لعلمهم بقصورهم عنه, فقال سحبان:
لقــد علــم الحـي اليمـانون أننـي إذا قلــت أمــا بعـد أنـي خطيبهـا
فقال له معاوية: أخطب, فقال: أعطوني عصا تقيم أودي, فقالوا: وماذا تصنع بها وأنت بحضرة أمير المؤمنين؟ فقال: ما كان يصنع بها موسى وهو يخاطب ربه, فأخذها وتكلم من الظهر إلى أن قاربت العصر, وما تنحنح ولا سعل ولا توقف ولا ابتدأ في معنى فخرج منه وقد بقيت عليه بقية فيه. فقال معاوية: أنت أخطب العرب, فقال سحبان: العرب وحدها؟ بل أنا أخطب الجن والإنس, قال معاوية: كذلك أيضا. اشتهر في الجاهلية وعاش زمنا في الإسلام. أسلم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يجتمع به, وأقام في دمشق زمن معاوية رضي الله عنه
وباقل رجل انتهى به العي أن صار مضرب المثل في الغفلة و العي والحصر ، ومن شأنه أنه اشترى ظبياً بأحد عشر درهما فسأله سائل في الطريق وهو ممسك الظبي‏:‏ بكم اشتريته فلم يحسن التعبير عن أحد عشر ففرق أصابعه العشرة وأخرج لسانه مشيراً إلى أحد عشر فتفلت الظبي وفر هارباً‏.‏

4ـ أورد الكاتب مقارنة بين الكتاب والإنسان ، أحددها .
ـ الكتاب المفيد جليس يعتمد عليه وسمير وأنيس في ساعة الوحدة والإنسان الصالح كذلك
والكتاب المفيد يحمل بين دفتيه العلم والحكمة والثقافة والنصيحة والإنسان الصالح العالم كذلك
والكتاب المفيد في تعدد أساليبه وطرائق عرضه وتنوع معارفه أشبه بالإنسان وتنوع ثقافته

( ب) أكمل ما يأتي :
1ـ من ثمار مجالسة الكتب النافعة :
- طرد الوسواس والهم والحزن.
- اجتناب الخوض في الباطل.
- الاشتغال عن البطالين وأهل العطالة.
- فتقُ اللسان وتدريبٌ على الكلام، والبعد عن اللحن، والتحلي بالبلاغة والفصاحة.
- تنمية العقل، وتجويد الذهن، وتصفية الخاطر.
- غزارة العلم، وكثرة المحفوظ والمفهوم.
- الاستفادة من تجارب الناس وحكم الحكماء واستنباط العلماء.
- إيجاد الملكة الهاضمة للعلوم، والمطالعة على الثقافات الواعية لدورها في الحياة.
- زيادة الإيمان خاصةً كتب أهل الإسلام، فإن الكتاب من أعظم الوعاظ، ومن أجل الزاجرين، ومن أكبر الناهين، ومن أحكم الآمرين.
- راحة للذهن من التشتت، وللقلب من التشرذم، وللوقت من الضياع.
- الرسوخ في فهم الكلمة، وصياغة المادة، ومقصود العبارة، ومدلول الجملة ومعرفة أسرار الحكمة.

2ـ من طرق المحافظة على الكتب :
ـ لا تكتب عليها أو تعرضها لسوء التصنيف والترتيب
ـ لا تجعلها في متناول الأطفال لتمزيقها
ـ حمايتها من الغبار والعتة والدودة
ـ لا تعيرها من لا يعيرها اهتمام

( ج ) أستخرج من النص ما يوافق العبارات التالية :
1ـ قد يكون الكتاب نافعا ، وقد يكون عكس ذلك :
ـ .................................................. ......................................
ـ .................................................. ......................................
2ـ الكتاب صغير الحجم عظيم القدر :
ـ .................................................. ......................................
ـ .................................................. ......................................

( د) أدرج في الكتاب صورتين متقابلتين
الصورة التي على اليمين فيها ثلاثة كتب أحدها مفتوح وساعة وشمعة تشتعل
وفي الصورة التي على اليسار منظر طبيعي جميل وكتبت عبارة ( سبحان الله ) في سمائه الجميلة
والمطلوب : أوجد العلاقة بين عناصر كل مجموعة فيما يأتي :
ـ ( كأنها تريد القراءة في السنن الكونية ومظاهر ناموس الحياة تهديك لسنن الحق تماما كما لو كنت تقرأ في السنن الإلهية المنزلة على الأنبياء ومن تبعهم من العلماء والحكماء إذ لا تعارض بين السنن الكونية العقلية والسنن النبوية النقلية ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ) وهو الجمع بين السمع والعقل ( وقالوا لوا كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير ) وفي ق ( لمن ألقى السمع وهو شهيد )
ـ .................................................. ......................................
ـ الإجابة القراءة الكونية بالفكر والتأمل تطابق في النتيجة القراءة في الكتب النافعة التي تحدث بأسلوب علمي عن الكون أو بأسلوب شرعي عن الآيات النقلية عن الأنبياء عليهم السلام
ـ .................................................. ......................................

اللغة والتراكيب :
( أ ) أختار المعنى الصحيح :
1ـ وروضة تنقل حجر ..... الحجر :
+ العقل واللب
+ الحضن ( صح )
+ الفرس الأنثى
+ الصخر

2ـ ولا صاحبا أقل إملال ..... الإملال :
+ السأم والتبرم ( صح )
+ كثرة المطر
+ موضع بين مكة والمدينة
+ حر الحمى

( ب ) أكمل الفراغ وفق النمط المعطى :
+ أعيى من باقل .
+ أكرم من حاتم الطائي
+ أحمق من أشعب
+ وأحلم من الأحنف بن قيس
+ وأوفى من السموءل
+ وأكذب من مسيلمة

( ج ) الكلام ينقسم إلى : إلى : اسم وفعل وحرف
أصنف ( نعم ) حسب أقسام الكلام في الجمل المعطاة :
1ـ الكتاب نعم الجليس : ( فعل ماضي جامد يفيد المدح )
ـ .................................................. ......................................
2ـ نعم الإله على العباد كثيرة . ( اسم والمفرد نعمة وجمع الجمع .......
ـ .................................................. ......................................
3ـ أتحب القراءة ؟ نعم أحب القراءة .
ـ .................................................. ......................................

التذوق :
( أ ) أحلل الجمالية ( الصور البيانية ) الآتية :
1ـ الكتاب نعم الجليس .
شبه الكتاب بالجليس في علمه وثقافته وسعة إطلاعه وحسه ومشاعره ( أين زملاؤنا مدرسي البلاغة في المرحلة الثانوية لمثل هذه الجزئيات )
.................................................. ......................................

2ـ الكتاب وعاء مليء علما .
شبه الكتاب بالوعاء أو الإناء المملوء بما يفيد وينفع ويغذي
.................................................. ......................................

3ـ ما رأيت بستانا يحمل في ردن .
شبه الكتاب في تنوع علومه واختلاف معارفه وفوائده بثمار البستان المتنوعة المحمولة في الكم
.................................................. ......................................
( ب) أكتب من النص جملتين متوافقتين في الحرف الأخير ، ثم أبين أثرها في نفسي .
الكتاب نعم الجليس والعمدة ، ونعم الأنيس ساعة الوحدة
روعة السبك والصياغة وجمال الجرس والعبارة والإيقاع البلاغي المؤثر وبراعة الاستهلال
.................................................. ......................................
( ج) كرر الكاتب حرف النفي ( لا ) ما فائدته ؟
تنوع المقدمة ( سياق الاستدلال للمعلومة التي يريد أن يقنع القاريء بها ) والتأكيد والتوضيح للنتيجة
.................................................. ......................................
( د ) اختار الكاتب الألفاظ ( جارا ، خليطا ، رفيقا ، معلما ، صاحبا ) ليدل على الكتاب ، هل وفق في ذلك ؟ ولم ؟
وفق غاية التوفيق لتعدد وجوه الشبه بين الكتاب والإنسان من حيث النفع والضر والتأثير والتقصير
.................................................. ......................................
( هـ ) أستبدل لفظ ( من كتاب ) بلفظ ( من الكتاب ) ثم أبين أيهما أبلغ مع التعليل .
الأول لأن النكرة في سياق النفي تفيد العموم إذ كل كتاب توافقه الصفات الذي عددها الكاتب
.................................................. ......................................
[/center]
[/center]

_________________

\"\"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعوديه والفخر ليا
عضوة مميزة
عضوة مميزة
avatar

أوسمة من الادارة : مبرووووك لك
الجنس : انثى
المزاج :
مساهماتي : 145
نقاط : 189
تاريخ التسجيل : 29/06/2011
الموقع : فــــــــــي قلبــــــــــــــــــي

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئلة النصوص للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول   الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 3:58 am

مشكوووووووووره خيتوووووووووووووووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل اسئلة النصوص للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنوته :: المدارس :: الصف الثالث متوسط-
انتقل الى: