منتديات بنوته



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمايلي,سيلينا,الاخوة جوناس,اشلي

شاطر | 
 

 حل تمارين كتاب التفسير ف2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bnoota
الادارة
الادارة
avatar

الجنس : انثى
المزاج :
مساهماتي : 125
نقاط : 213
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: حل تمارين كتاب التفسير ف2   الخميس فبراير 03, 2011 2:04 pm

حل تمارين كتاب التفسير ف2 حل تمارين كتاب التفسير ف2
سورةالجن


عموم رسالة محمد صلىالله عليه وسلم للجن والإنس
من الآية (قلأوحي إلي) إلى الآية (وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا).
نشاط:
س1: قالتعالى: (وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا) ما الداعي الذي جعل كفار الجنوالإنس يظنون هذا الظن؟
ج1: لأنهم يقولونليس هناك غير الحياة الدنيا، ويكفرون بالبعث بعد الموت.
التقويم:
س1: ما معنى قولنا في استفتاح الصلاة: ((وتعالى جدك))؟
ج1: أي تعالت عظمتك ربنا وجلالك، ما اتخذت زوجة ولاولداً.
س2: ضع علامة (صح) أمام ما ينطبقعليه معنى (نفر).
ج2: أ- جماعة عددهمثلاث عشر.
ب- جماعة عددهماثنان.
ج- جماعة عددهمسبعة.
س3: اذكر سبب نزول قوله تعالى: (قلأوحي إلي أنه استمع).
ج3: عندما بعث رسولالله صلى الله عليه وسلم حيل بين الشياطين وبين خبر السماء، وأرسلت عليهم الشهب،قالوا ما ذاك إلا من شيء حدث، فانطلقوا يبحثون في مشارق الأرض ومغاربها فمر نفرمنهم بسوق عكاظ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه صلاة الفجر، فلماسمعوا القرآن استمعوا له وقالوا: هذا الذي حال بيننا وبين خبر السماء، فرجعوا إلىقومهم فقالوا: يا قومنا إنا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشركبربنا أحداً. فأنزل الله عز وجل هذه الآيات.

س4: قال تعالى: (وأنه كان رجال من الإنس يعودون برجال منالجن)
- اشرح الآيةباختصار.
ج4: أي كان رجال من الإنسيستجيرون برجال من الجن، فإذا نزل الكفار وادياً قالوا: نعوذ بسيد هذا الوادي منسفهاء قومه، يقولون ذلك لئلا يصيبهم من الجن أذى.
أسئلة إضافية:
س1: من هم الجن؟
ج1: الجن نوع من مخلوقات الله الخفية التي لا تراهاالأبصار، ولا تدركها الأسمع.
س2: هل الجنمكلفون؟ وما حكم الإيمان بهم؟
ج2: نعم هممكلفون بعبادة الله تعالى، ومنهم المسلمون والكافر، ووجودهم حق، والإيمان بهمواجب.
س3: ما الدليل من الآيات على عمومرسالة محمد صلى الله عليه وسلم؟
ج3: قوله تعالى: (إنا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن تشرك بربناأحداً).
س4: هل آمن الجن؟ولماذا؟
ج4: نعم، لأنهم استمعوا إلى قرآنعجيب في لفظة ومعناه ومواعظه وهدايته، يهدي إلى الحق والصواب.
س5: ما الدليل من الآيات على أن الاستعاذةعبادة؟
ج5: قوله تعالى (وأنه كان رجال منالإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً).
س6: ما المشروع للمسلم إذا نزل منزل؟
ج6: أن يقول: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق) فإنه لا يصيبه شيء حتى يرتحل.
س7: اشرحمعاني الكلمات الآتية:
ج7: قل أوحي إلي: أي قل يا محمد لأمتك: إن الله أوحي إلي بخبر استماع الجن لقراءاتي.
نفر: جماعة بين الثلاثة إلى العشرة.
قرآناً عجباً: قرآن عجيب في لفظه ومعناه ومواعظهوهدايته.
الرشد: الحقوالصواب.
سفيهنا: جاهلنا، وهوإبليس.
شططا: أي: قولاً متجاوزاً الحد فيالضلال والكذب.
يعوذون: يلوذونويستجيرون.
رهقا: طغياناوسفها.



حماية السماء بعد بعثة النبيصلى الله عليه وسلم من استراق السمع


من الآية (وأنا لمسنا السماء) إلى الآية (ولن نعجزه هرباً)


نشاط:
س1: قطعالله تعالى التعلق بالجن في جلب نفع أو دفع بدليل أعقلي بين في هذه الآية وضحذلك.
ج1: لما بعث الله الرسول صلى اللهعليه وسلم وأنزل القرآن، منع الجن من استراق السمع من السماء، فبطلت بذلك ادعاءاتمدعي علم الغيب من الكهان والعرافين الذين يغررون بضعاف العقول بكذبهموافترائهم.
التقويم:
س1: هل رأيت يوماً شهاباً ينقض من السماء؟ صف ما رأيت فيسطرين:
ج1 شاهدت كرة نارية ملتهبة نورهايخطف الأبصار تتجه من السماء نحو الأرض بسرعة عالية جداً ثم تنطفئ قبل الوصول إلىالأرض.
س2: ما معنى قوله تعالى عن الجن (وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قدداً)؟
ج2: أي وأنا منا الأبرار المتقون، ومنا قوم دون ذلك كفاروفساق، كنا فرقاً ومذاهب مختلفة.
س3: فيالآيات ما يشير إلى آداب مؤمني الجن مع الله ... تأمل الآيات ثم بينذلك:
ج3: حيث لم ينسبوا الشر إليه، قالوا (وإنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض)، ونسبوا الخير إليه فقالوا (أم أراد بهم ربهمرشداً).
س4: اختبر مما يلي كل من كانمدعياً للغيب:
ج4: (آكل الربا – قارئالكف – العراق).

أسئلةإضافية:
س1: ما معنى قوله تعالى (وإناكنا نقعد منها مقاعد للسمع)، وعلى من يعود الضمير في (منها)؟
ج1: أي نتخذ أماكن فنستمع إلى الملائكة ما يتحدثون به منأمر الله. والضمير في منها يعود على السماء.
س2: ماذا أعد الله لمن يسترق السمع منالسماء؟
ج2: أعد لهم شهباً ترصدهموترميهم فتحرقهم إذا حاولوا استراق السمع.
س3: اشرح معاني الكلمات الآتية:
ج3: لمسنا السماء: طلبنا خبرها.
حرساً شديداً: حراساً أقوياء، وهمالملائكة.
وشهبا: جمع شهاب، وهو: الكوكبالمنقض.
شهبا: جمع شهاب، وهو: الكوكبالمنقض.
شهابا رصداً: جمع راصد، أي: أعدوا أرصد لرمي الشياطين.
وأنا ظننا أنلن نعجز الله: لن نفوته إذا أراد بنا أمراً.
ولن نعجزه هرباً: أي: نفوته بالهرب والفرارمنه.



حال المؤمنين والكفار من الجنفي الدنيا والآخرة


من الآية (وأنا لما سمعناالهدى) إلى الآية (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع اللهأحد)


نشاط:
س1: المساجد بيوت الله عز وجل فيها تقام عبادات كثيرة. أذكر خمساً من هذه العبادات.
ج1: 1- الصلاة المفروضة. 2- تلاوة القرآن الكريم.
3- قيام الليل في رمضان. 4- الاعتكاف. 5- جلسات الذكرودراسة القرآن والسنة النبوية.
التقويم:
س1: تأمل في الآيات مستنبطاً منها الفوائد الدنيوية والأخروية للاستقامة.
ج1: 1- سعة الرزق. 2- نزول الغيث. 3- خيري الدنيا والآخرة.
س2: ما الجزاء يوم القيامة لكل من:
أ- المسلم الثابت على طريق الإسلام.
ب- من حاد عن طريق الإسلام.
ج2: أ- لا يخشى نقصاً من حسناته، ولا ظلماً بزيادة فيسيناته، ويدخل الجنة.
ب- يكون وقوداًلجهنم.
س3: ما معنى قوله تعالى (وإنالمساجد لله)؟
ج3: أي: وأن المساجدلعبادة الله وحده، لا يعبد فيها غيره.
أسئلة إضافية:
س1: فسر قوله تعالى (وأن لو استقاموا علىالطريقة)
ج1: هذا من كلام الله تعالى،وليس حكاية قول الجن، والمعنى: وأولى إلي أنه لو استقام القاسطون فأسلموا لأنزلناعليهم المطر وما أصابهم القحط.
س2: منالقاسطون؟ وما مصيرهم؟
ج2: هم الجائرون،ومصيرهم الخزي في الدنيا والآخرة وأنهم وقود لجهنم، فالجزاء من جنسالعمل.
س1: اشرح معاني الكلماتالآتية:
ج1: بخسا: نقصا. الطريقة: الإسلام.
ولا رهقا: ظلما وإهانة. غدقا: كثيراً.
القاسطون: الكافرون الجائرون. يسلكه: يدخله.
تحروا رشداً: قصدوا طريقالحق والصواب. عذابا صعدا: شديداً شاقاً.



مالك الضر والنفع هو اللهسبحانه


من الآية (وأنه لما قام عبدالله يدعوه) إلى فسيعلمون من أضعف ناصراً وأقل عدداً)


نشاط:
س1: منخلال دراستك للآيات السابقة، حدد الآية التي تدل على ما يأتي:

أ- الدعاء هو العبادة.
ب- الكفر يخلد صاحبه في النار.
ج1: أ- (وأنه لما قام عبد الله يدعوه).
ب- (ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيهاأبداً).
التقويم:
س1: بين معاني الكلمات الآتية:
ج1: - لبدا: جماعات متراكمة، بعضها فوقبعض.
- ملتحدا: ملجأ أفرإليه.
س2: يجب صرف العبادة لله وحده دونسواه، كيف تستدل من الآيات على ذلك؟
ج2: (قل إنما أدعو ربي ولا أشرك به أحدا).
س3: فسر قوله تعالى: (إلا بلاغاً من اللهورسالاته).
ج3: أي: لكن أملك أن أبلغكمعن الله ما أمرني بتبليغه لكم، ورسالته التي أرسلني بها إليكم.
أسئلة إضافية:
س1: هل يملك الرسول صلى الله عليه وسلم الضر والنفع لأحد؟لماذا؟
ج1: لا، لأنه لا يملك نفعاً ولاضراً لنفسه، فمالك النفع والضر هو الله تعالى.
س2: من المراد بقوله سبحانه: (وإنه لما قام عبدالله...)؟
ج2: المقصود: النبي صلى اللهعليه وسلم .
س3: اشرح قوله تعالى (كادوايكونون عليه لهذا).
ج3: لهامعنيان:
1- كاد الجن يكونون عليه جماعاتمتراكمة، بعضها فوق بعض، من شدة ازدحامهم لسماع القرآن منه.
2- كاد الجن والإنس أن ينقصوا على رسول الله صلى اللهعليه وسلم ليطفئوا نور الله، ولكن الله نصر دينه وأعز جنده.



الغيب لا يعلمه إلا الله ومنارتضاه من رسله


من الآية (قل إن أدري أقريب) إلى الآية (وأحصى كل شيء عددا)


نشاط:
س1: ذكر الله عز وجل في الآيات المفسرة أنه استأثر بعلم وقت قيامالساعة.
اذكر أربعة أخرى استأثر اللهبعلمها:
ج1: 1- الغيث. 2- الأجنة.
3- الرزق. 4- الموت.
التقويم:
س1: صل بين الكلمة ومعناها (دون الرجوعللكتاب):
ج1: أمداً: مدةطويلة.
رصداً: حفظةيحرسونه.
يسلك: يرسل.
س2: استنبط من الآيات جواباً لهذاالسؤال:
(هل يعرف الرسول صلى الله عليهوسلم موعد القيامة)؟
ج2: لا.
س3: ورد في الآيات ذكر مهمة وعملللملائكة فما هو؟
ج3: حفظ الرسل من بينأيديهم ومن خلفهم.
س4: أقرأ هذا الجزء منالآية واستخرج فائدة منها:
(وأحصى كل شيءعددا).
ج4: إحصاء الله سبحانه وتعالى عددكل شيء، مهما كان حجمه وكثرته وخفاؤه.
أسئلة إضافية:
س1: بين المراد بقوله تعالى: (من بين يديه ومنخلفه).
ج1: المراد كمال الحفظ من جميعالجهات.
س2: على ماذا يدل قوله تعالى: (عالم الغيب فلا يظهر على غيبة أحدا * إلا من ارتضى منرسول)؟
ج2: 1- الغيب لا يعلمه إلا اللهوحده سبحانه وتعالى، إلا من ارتضاه الله واصطفاه من الرسل فيطلعه على ما شاء منالغيب.
2- رد على كل من يدعي الإطلاع علىشيء من علم الغيب، من الكهان والمنجمين والسحرة وغيرهم، لأنهم ليسوارسلاً.
س1: اشرح معاني الكلماتالآتية:
ج1: قل إن أدري: لا أدري، فإنهنا نافية.
عالم الغيب: كل ما غاب عنكوخفى عليك.
فلا يظهر: فلايطلع.
إلا من ارتضى: أي: اصطفى للنبوةوالرسالة.
فإنه يسلك: يرسل.
ومن خلفه رصداً: ملائكة راصدين لهيحفظونه ويحرسونه
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bnoota
الادارة
الادارة
avatar

الجنس : انثى
المزاج :
مساهماتي : 125
نقاط : 213
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين كتاب التفسير ف2   الخميس فبراير 03, 2011 2:04 pm

سورة المزمل


الترغيب في قيامالليل


من الآية (يا أيها المزمل) إلى الآية (رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذهوكيلاً)


نشاط:
س1: قيامالليل بالصلاة سنة المرسلين، ودأب الصالحين. فما أفضل أوقاته؟
ج1: الثلث الأخير من الليل.
التقويم:
س1: أشر على الكلمات التي تكمل الجمل التالية:
ج1: 1- المزمل هو: المتزمل في ثيابه.
2- ناشئة الليل: صلاة الليل.
3- أقوم قيلاً: أبين قولاً وأصوب قراءة.
س2: شكا لك زميلك عدم تأثره القوى بتلاوة القرآن، أشردهبتوجيهين يعيناه على الفهم والتدبر.
ج2: 1- أن يقرأ في قيام الليل
2- أن يقرأبنوده وتمهل.
س3: رتب ما يليزمنيا:
(فرض الصلوات، وجوب صلاة الليلعلى الرسول صلى الله عليه وسلم، استجاب قيام الليل).
ج3: 1- فرض الصلوات،وجوب
2- استحباب قيام الليل.
3- صلاة الليل على الرسول صلى الله عليهوسلم.
س4: اختر الكلمة الأقرب لعكس كلمة (رتل) مما يلي:
ج4: اتلبسرعة
أسئلةإضافية:
س1: ما معنى المزمل؟ ومادلالة مخاطبة الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الوصف؟
ج1: معناه: الملتف بثيابه، وهو خطاب لرسول الله صلى اللهعليه وسلم بعدما رأى جبريل أول مرة فأصابه الخوف، فجاء إلى أهله فقال: زملونيزملوني.
س2: ما حكم قيام الليل؟ ولماذا؟اذكر فائدتين من فوائده؟
ج2: قيام الليلمستحب لأنه وقت الهدوء والنشاط، وصفاء الذهن، وراحة النفس.
ومن فوائده: فهم القرآن، والتأثر به، والانتفاعبمواعظه.
س3: ما معنى القول الثقيل؟ وماالقول الثقيل الذي يلقى على الرسول صلى الله عليه وسلم؟
ج3: المعنى كلاماً عظيماً، وهو القرآنالكريم.
س4: اشرح قوله تعالى (إن لك فيالنهار سبحاً طويلاً).
ج4: أي: لك فيالنهار تصرفاً وتقلباً في مصالحك، واشتغالاً واسعاً بأمور الرسالة، ففرغ نفسك ليلاًلعبادة ربك.

س5: ما معنى (وتبتل إليهتبتيلاً)؟
ج5: أي انقطع وتفرغ لعبادة ربكانقطاعاً تاماً.
س1: اشرح معاني الكلماتالآتية:
ج1:
ورتل القرآن: أقرأ القرآن بتمهل.
قولاً ثقيلاً : كلاماً عظيماً، وهو القرآنالكريم.
إن ناشئة الليل: صلاة الليل بعدالقيام من النوم.
أشد وطناً: أشد ثباتاًفي القلب.
وأقوم قليلاً: أصوب قراءة،وذلك لحضور القلب، ونشاط الجسم، وهدوء الوقت
سبحا طويلاً: فراغاً طويلاً لقضاء أعمالكوحوائجك.
وتبتل: تفرغ وانقطعللعبادة.



أهمية الصبر في الدعوة إلىالله عز وجل


من الآية (واصبر على مايقولون) إلى الآية (وكانت الجبال كثيباً مهيلاً)


نشاط:
س1: واجهالنبي صلى الله عليه وسلم كثيراً من الأذى من كفار قريش بالقول وبالفعل، ولذلك أمرهالله تعالى بالصبر، استذكر مع زملائك بعض صنوف الأذى ناله صلى الله عليه وسلم منالكفار.
ج1: 1- كانوا يلقون في طريقهالأشواك ويلقون عليه الأوساخ وهو يصلي أو يتهجمون عليه.
2- اتهموه بالجنون وبالسحر.
3- حاصروه مع المسلمين وبنى هاشم في الشعب لمدة ثلاثسنوات حتى بدؤوا يأكلون من أوراق الشجر.
التقويم:
س1: ما المراد بالهجر الجميل؟
ج1: هو الهجرالحسن الذي لا عتاب فيه ولا انتقام.
س2: عدد أنواع الصبر؟
ج2: 1- صبر على طاعةالله. 2- صبر عن معصية الله. 3- الصبر على أقدار الله.
س3: اشرح قوله تعالى (ومهلهم قليلاً)؟
ج3: أي: مهلهم زمناً قليلاً بتأخير العذاب عنهم حتى يبلغالكتاب أجله بعذابهم.
أسئلةإضافية:
س1: ما أنواع عذاب المكذبين التيذكرت في الآيات؟
ج1: 1- (أنكالاًوجحيماً) أي: قيوداً ثقيلة وناراً مستعرة يحرقون بها.
2- (وطعاماً ذا غصة) أي: طعاماً كريهاً ينشب في الحلوق لايستساغ.
3- (وعذاباً أليماً) أي عذاباًشديداً موجعاً.
س2: اشرح معاني الكلماتالآتية:
ج2: واهجرهم: اتركهم وأعرضعنهم.
أولى النعمة: أصحاب النعيم والترففي الدنيا.
ذرني والمكذبين: اتركني وكفارقريش، فإني منتقم منهم.
ترجف: تضطرب.
كثيباً: كومةرمل.
مهيلاً: رخواً.



تهديد المكذبينبالعذاب


من الآية (إنا أرسلنا إليكمرسولاً) إلى الآية (فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلاً)


نشاط:
س1: كذبفرعون نبي الله موسى عليه السلام، وعصاه، فعاقبه الله في الدنيا، وفي قبره، وكذلكيوم القيامة، استدل من القرآن الكريم على ذلك.
ج1: 1- عقاب الدنيا: أغرقه الله وجنوده في البحر، قالتعالى (فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم وهو مليم) (40) الذاريات.
2- عقاب القبر والآخرة (النار يعرضون عليها غذوا وعشياًويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذات (46) (غافر).
التقويم:
س1: تأمل قوله تعالى (السماء منفطر به) ثم سجلأثر هذا المعنى علىمشاعرك.
ج1: لقد هز إلينا رسوله محمداًصلى الله عليه وسلم يدلنا على بالخير ويأمرنا به، ويحذرنا من الشر وينهاناعنه.
س2: اشرح باختصار الآية رقم (17) منهذه السورة.
ج2: أي فكيف تقون أنفسكم- إنكفرتم- عذاب يوم القيامة الذي يشيب فيه الولدان الصغار من شدة هولهوكربه؟
س3: يقول الله: (فمن شاء اتخذ إلىربه سبيلاً) كيف نتخذ إلى الله سبيلاً؟.
ج3: باتخاذ الطاعة والتقوى طريقاً إلى رضوان ربنا الذيخلقنا وربانا.
أسئلةإضافية:
س1: من الرسول المقصود في الآيةالأولى؟ ومن الرسول المرسل إلى فرعون؟ وما رد فعل قوم كل منهما؟
ج1: الرسول المقصود في الآية الأولى هو محمد صلى اللهعليه وسلم.
والرسول المرسل إلى فرعون هوموسى عليه السلام.
وكان رد قومهم العصيانوإنكار نبوتهم.
س2: صف أحداث يوم القيامةمن خلال الآيات.
ج2: 1- ترجف الأرض. 2- تنهد الجبال.
3- تنفطر السماء. 4- يشيبالولدان الصغار.
س3: ما موقف الرسول صلىالله عليه وسلم من أمته يوم القيامة؟ وأذكر الآية الدالة على ذلك.
ج3: هو شاهد عليهم بالإيمان أو الكفر، بالطاعة أو المعصيةقال تعالى (إنا أرسلنا إليكم رسولاً شاهداً عليكم).
س4: ما الغرض من ذكر أهوال القيامة في هذهالآيات؟
ج4: الموعظة والذكرى لمن كان لهقلب يتعظ. وشاء أن يتخذ إلى ربه طريقاً مستقيماً.
س5: اشرح معاني الكلمات الآتية:
ج5: فأخذناه: أهلكناه.
أخذاً وبيلاً: شديداً وشاقاً.
فكيف تتقون إن كفرتم: أي: لا سبيل لكم إلى الوقاية منعذاب يوم القيامة إن كفرتم.
يوماً يجعلالولدان شيئاً: يوماً يشيب فيه الصغار من شدة الخوف، وعظيم الهول.
السماء منفطر به: متصدعة، متشققة.
كان وعده مفعولاً: واقعاً لا شك فيه.
إنه هذه تذكرة: ذكرى وموعظة فيه.
اتخذ إلى ربه سبيلاً: طريقا.



استجاب قيام بعضالليل


الآية (إن ربك يعلم أنك تقوم) إلى قوله (إن الله غفور رحيم)


نشاط:
س1: المال نعمة عظيمة ينبغي للمسلم أن يستفيد منها في أوجه الإحسانوالخير.
- أذكر ما تراه من أوجه الإحسانفيه.
ج1: 1- التصدق على الفقراءوالمساكين.
2- بناءالمساجد.
3- التبرع للجمعياتالخيرية.
التقويم:
س1: أيهما أكثر (أدنى من ثلثي الليل) أم (نصفالليل)؟
ج1: أدنى من ثلثيالليل.
س2: أقرأ الآية العشرين من سورةالمزمل، واستفد منها في استخدام كلمة (يضرب) بمعنيين مختلفين فيجملتين.
ج2: أ- يكثر ضرب الأمثال فيالقرآن.
ب- اتصل بمديره يطلب مقبلته فضربله موعداً على الساعة الثانية.
س3: استخرج من الآية التي درست ما يدل على أن من أعظم أعمال الصلاة، قراءةالقرآن.
ج3: ذكر القرآن بداً من الصلاةفي قوله (فاقرءوا ما تيسر من القرآن).
س4: اذكر ثلاث فوائد للاستغفار.
ج4: 1- الفوز برضا الله. 2- زيادة الأجر 3- جبرالتقصير.
س5: ضع خطاً تحت الإجابةالصحيحة أو الفضلي فيما يلي:
ج5: أ- اشتملت الآية على بعض أركان الإسلام، وهي:
1- الصلاة والصوم. 2- الصوم والزكاة.
3- الصلاة والزكاة. 4- جميع ما تقدمصحيح.
ب- أصول الأعذار في الآيةالكريمة.
1- المرض. 2- الاشتغال بطلبالرزق.
3- الجهاد في سبيل الله 4- جميعما تقدم صحيح.
س6: ما معنى (وأقرضوا اللهقرضاً حسناً)؟
ج6: أي تصدقوا في أوجهالبر والإحسان من أموالكم ابتغاء وجه الله.
س7: اشرح معاني الكلمات الآتية.
ج7: أدنى من ثلثي الليل: أقل من ثلثيالليل.
وطائفة من الذين معك: جماعة منالذين معك.
والله يقدر الليل والنهار: يعلم مقاديرهما.
علم أن لن تحصوه: لنتطيقوا قيامه كله.
وآخرون يضربون فيالأرض: يسافرون ويسيرون في الأرض.
يبتغونمن فضل الله : يطلبون الرزق بالتجارة وغيرها من وجوه العمل المشروع.

_________________

\"\"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bnoota
الادارة
الادارة
avatar

الجنس : انثى
المزاج :
مساهماتي : 125
نقاط : 213
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين كتاب التفسير ف2   الخميس فبراير 03, 2011 2:05 pm

سورة المدثر
أمر الله لرسوله محمد صلىالله عليه وسلم بإبلاغ دعوته للناس
من الآية (يا أيها المدثر) إلى الآية (على الكافرين غير يسير)
س1: قال الله تعالى في هذه الآيات: (فإذا نقر في الناقور،فذلك يومئذ يوم عسير).
أقرأ آخر سورةالزمر، واكتب الآية التي توافق هاتين الآيتين في المعنى.
ج1: (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِيالسَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَن شَاءَ اللهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِأُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ).
التقويم:
س1: ما وجه الشبه بين سورتي المدثر والعلق؟
ج1: سورة المدثر هي أول سورة نزلت بالرسالة والأمربالدعوة، والآيات الخمس الأولى من سورة بالعلق هي أول ما نزلبالنبوة.
س2: أقرأ الفائدتين الرابعةوالخامسة ولخصهما في سطر واحد.
ج2: يأمرالإسلام بطهارة الظاهر في البدن والثياب، وطهارة الباطن بسلامة الاعتقاد وعدمالمنَّ بالعطية.
س3: اضرب مثالين لكلمن:
أ- الصبر على طاعةالله.
ب- الصبر عنالمعاصي.
ج- الصبر على القدرالمؤلم.
ج3: أ- الصبر على الصلاة معالجماعة، والصبر على قيام الليل.
ب- الصبر على ترك النظر إلى ما حرم الله، والصبر على ترك الدخان.
ج- الصبر على فقد قريب أو حبيب، والصبر على خسارةتجارته.
س4: قال تعالى: (فإذا نقر فيالناقور).
أ- من هو الملك الموكل بالنفخفي الصورة؟
ب- نفخة الصعق: هي النفخةالتي يصعق الخلق عند سماعها فيموتون، ونفخة البعث: هي النفخة التي يقوم الناس بعدهامن قبورهم.
أسئلةإضافية:
س1: ما مهمة الرسول صلى اللهعليه وسلم؟ ولماذا اقتصر على الإنذار في هذه السورة؟
ج1: بعث الرسول صلى اللهعليه وسلم للناس بشيراً ونذيراً،واقتصر هنا على ذكر الإنذار لمناسبته لحال المشركين في أول الدعوة وحاجاتهم إلىالإنذار.
س2: (يا أيها المدثر) لمنالخطاب في الآية، ولم خاطبه بالمدثر؟
ج2: هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخاطبه الله واصفاً إياه بالمدثر تلطفاً معه،وتطييباً لنفسه، ففيه تعليم الأدب في المخاطبة مع المتحابين وذويالمنزلة.
س2: اشرح معاني الكلماتالآتية:
المدثر: أصله المتدثر، ومعناه: المتغطي بثيابه.
قم فأنذر: أي: انهضوبادر إلى تحذير الناس.
وربك فكبر: عظمربك، وقدم لفظ الرب لإفادة الاختصاص، أي: كبره وحده ولا تكبر غيره.
وثيابك فطهر: طهر ثيابك عن النجاسة.
والرجز فاهجر: داوم على هجر الأصناموالأوثان.
ولا تمنن تستكثر: أي لا تعطالعطية كي تحصل على أكثر منها.
فإذا نقرفي الناقور: نفخ في الصور وهو قرن ينفخ فيه إسرافيل عليه السلام.
الوعيد لمن طغى وتكبر ووصفالقرآن بالسحر
من الآية (ذرني ومن خلقتوحيداً) إلى الآية (عليها تسعة عشر)
نشاط:
س1: اتهمت قريش القرآن الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من عند ربه بتهممنها:
ج1: 1- أنه سحر 2- أنه شعر 3- أنهكهانة.
التقويم:

س1: رتب الأفعال التالية كما حدثت للوليد بنالمغيرة.
- عاند آياتالله.
- قال إن القرآنسحر.
- أدبر واستكبر.
- عبس وبسر.
- نظر فيما أعد من الطعن في القرآن.
- فكرفي نفسه ليطعن في القرآن.
ج1: 1- عائدآيات الله (إنه كان لآياتنا عنيداً).
2- فكر في نفسه ليطعن في القرآن (إنه فكر وقدر).
3- نظر فيما أعد من الطعن في القرآن (ثمنظر).
4- عبس وبسر (ثم عبسوبسر).
5- أدبر واستكبر (ثم أدبرواستكبر).
قال إن القرآن سحر (فقال إنهذا إلا سحرٌ يؤثر).
س2: قارن بين القرآنمعجزة الرسول صلى الله عليه وسلم وبين معجزات من سبقه من الأنبياء.
ج2: تتميز معجزة محمد صلى الله عليه وسلم وهي القرآنبأنها:
1) باقية ومعجزات الأنبياء تزولبزوالهم.
2) هي نفس شريعته، وليست شيئاًمختلفاً كالعصا والناقة.
س3: اشرحباختصار قوله تعالى في وصف النار (لا تبقى ولا تذر).
ج3: أي: لا تبقى لحماً ولا تترك عظماً إلاأحرقته.
أسئلة إضافية:
س1: ما سبب نزول الآيات؟
ج1: نزلت في الوليد بن المغيرة عندما سمع القرآن فتأثربه، فخشى المشركون أن يسلم فطلبوا منه أن يقول في القرآن قولاً يعلمون أنه كاره له،ففكر ثم قال: (إنه سحر)، قاتله الله.
س2: اشرح معاني الكلمات الآتية:
ذرني: دعني. وفي اللفظة معنى التهديد والوعيد.
خلقتوحيداً: منفرداً، أي: خلقته وحيداً في بطن أمه لا مال له ولا ولد، وهو الوليد بنالمغيرة.
مالاً ممدوداً: كثيراً.
وبنين شهوداً: أي: حضوراً لايغيبون عنه.
مهدت له تمهيداً: يسرت لهسبل العيش مع طول العمر، ونفاذ الأمر.
عنيداً: معانداً، كافراً.
سأرهقه صعوداً: سأكلفه عذاباً شاقاًصعباً.
إنه فكر وقدر: هيا الكلام في نفسهواعدة. فقتل كيف قدر لعن وعذب.
ثم عبس: قطب وجهه.
وبسر: كلح وجهه وتغيرلونه.
سحر يؤثر ينقلويروي.
سأصليه سقر سأدخلهالنار.
لواحة للبشر: مغيرة للبشر مسودةللجلود، محرقة لها.
عليها تسعة عشر: هوعدد خزنة جهنم.
س3: ضع خطاً تحت الإجابةالصحيحة أو الفضلى فيما يلي:
ج3: أ) منالنعم التي ذكرت على الوليد بن المغيرة في الآيات: بسط العيش وطول العمر وكثرةالأبناء.
ب) الواجب نحو نعمة المال: جميعما تقدم صحيح.
ج) وجه النعمة في حضورالأبناء عند آبائهم: جميع ما تقدم صحيح.
بيان الحكمة من عدد خزنة جهنموالتخويف منها
من الآية (وما جعلنا أصحابالنار) إلى الآية (لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر)
نشاط:
س1: لماذا ذكر الله تعالى عدة أصحاب النار وأنهم تسعة عشر، ذكر أن ذلك لحكممنها:
- أن يستيقن أهل الكتاب ولايرتابوا، بين ذلك؟
ج1: أي: وليحصل اليقينللذين أعطوا الكتاب من اليهود والنصارى بأن ما جاء في القرآن عن خزنة جهنم إنما هوحق من الله تعالى حيث وافق ذلك كتبهم.
التقويم:
س1: اكتب عن خزانة النار ما يلي:
أ- عددهم:
ب- لماذا جعلهم الله بهذابالعدد؟
ج1: أ- تسعةعشر.
ب- جعلهم الله بهذا بالعدد لـ:
1) اختبار الكافرين، حيث إنهم اشتغلوابالعدد عن الموعظة والعمل.
2) استيقانأهل الكتاب من صحة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه فيكتبهم.
3) زيادة إيمان المؤمنين بتواليإلى ما ينزل عليهم من آيات.
4) ارتيابالمنافقين والكافرين في آيات الله تعالى وقدرته.
س2: (لا يعلم جنود الله كماً ولا كيفاً إلا هو) اشرح هذهالعبارة باختصار.
ج2: أي: وما يعلم عددملائكة ربك ولا جنده الذين خلقهم إلا الله وحده.
س3: اذكر ثلاثة ممن تعرف من ملائكة الله، وماأعمالهم؟
ج3: 1- جبريل: ينزل إلى الرسلبالوحي.
2- إسرافيل: هو الذي ينفخ بالصوريوم القيامة.
3- عزرائيل: ملكالموت.

أسئلةإضافية:
س1: ما معنى (لمن شاء منكم أنيتقدم أو يتأخر)؟
ج1: أي: لمن أراد منكمأن يتقدم بالتقرب إلى ربه بفعل الطاعات، أو يتأخر بفعل المعاصي.
س2: عين القسم في الآيات، وجوابه.
ج2: اقسم الله جل وعلا بالقمر، وبالليل إذا ذهب ظلامه،وبالصبح إذا أقبل نوره. وجواب القسم قوله سبحانه عن النار: (إنها لإحدىالكبر).
س3: ما صفة خزنة النار فيالآيات؟
ج3: ملائكة غلاظ شداد لا يعصونالله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون.
س4: هليزيد الإيمان وينقص؟ اذكر الدليل من الآيات.
ج4: نعم، الإيمان يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي، والدليلقوله تعالى (ويزداد الذين آمنوا إيماناً).
س5: اشرح معاني الكلمات الآتية:
ج5: فتنة: ابتلاءاً واختياراً.
ليستيقن: ليعلم علم اليقين.
الذين أوتوا الكتاب: اليهود والنصارى. وكتاب اليهود: التوراة، وكتاب النصارى: الإنجيل.
ولايرتاب: ولا يشك الذين أوتو الكتاب والمؤمنين.
الذين في قلوبهم مرض: المنافقون، ومرضهم: شك في الدينونفاق لأهله.
ماذا أراد الله بهذا مثلاً: ما الذي أراده الله بهذا العدد الغريب.


_________________

\"\"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل تمارين كتاب التفسير ف2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنوته :: المدارس :: الصف الثاني المتوسط-
انتقل الى: